منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“شلبى”: 93% من فنادق «مرسى علم» متوقفة.. والأمل فى المصريين


يجب إقرار استراتيجية لتنشيط السياحة المحلية وضمان استدامتها

قال طارق شلبى، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بمرسى علم، إن 93% من الطاقة الفندقية بالمنطقة متوقفة عن العمل بسبب فيروس كورونا الذى اجتاح العالم منذ بداية العام الماضى.

وأضاف شلبى لـ«البورصة» إن عدد الفنادق التى تعمل بالمنطقة ولا تزال تستقبل السياحة الدولية والمحلية نحو 5 فنادق من إجمالى 72 فندقاً.

تضم منطقة مرسى علم بحسب رئيس الجمعية نحو 15 ألف غرفة عاملة باستثمارات تزيد على 20 مليار جنيه، فضلاً عن نحو 10 آلاف غرفة تحت الإنشاء.

وقال شلبى: «الإشغالات بالفنادق التى تعمل تتراوح بين 7 و10%، وهى متواضعة جداً، ونأمل فى ضم المنطقة لمبادرة (شتى فى مصر).

وذكر شلبى أن السياحة الداخلية تمثل فى الوقت الحالى فرس الرهان للفنادق والمنشآت السياحية، فى ظل وقف العديد من الدول لرحلات مواطنيها خارج أراضيها ويجب إعداد استراتيجية تضمن استدامة السياحة الداخلية وليس الاهتمام بها فى أوقات الأزمات فقط.

وتراجعت الإيرادات السياحية خلال العام الماضى إلى 4 مليارات دولار مقابل 13 مليار دولار خلال العام الأسبق بضغط من توقف حركة السياحة الدولية لمصر نهاية مارس 2020 فى إطار الإجراءات الاحترازية للتصدى لفيروس كورونا.

وانتقد شلبى قصر مبادرة (شتى فى مصر) على الأقصر وأسوان فقط قائلاً: «يمكن أن تمتد المبادرة إلى كل المناطق السياحية على سواحل البحر الأحمر خاصة مرسى علم والغردقة».

وقال إن كبرى الدول السياحية فى العالم تعتمد على سياحة مواطنيها، خاصة فى الأزمات، حتى لا يتحكم منظمو الرحلات الأجانب فى أحد مصادر دخلها القومى.

وأضاف أنه بحسب تقرير البنك المركزى المصرى قبل أزمة كورونا الأخيرة ينفق المصريون ما يزيد على 3.5 مليار دولار سنوياً فى السياحة الخارجية، وحان الوقت للنظر إلى تلك النفقات والاستفادة منها فى الاقتصاد القومى.

وربط شلبى بين نمو السياحة العربية والمحلية وقال: «كلما نمت سياحة المصريين داخلياً تدفق العرب إلى مصر خاصة من دول الخليج العربى، والذين تغيرت أذواقهم السياحية كثيراً خلال العقدين الأخيرين».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://code95.info/2021/01/12/1412815